رئيس التحرير: أيمن بدرة
كأس مصر

كأس مصر مواقف و ارقام وعجائب


  عمرو كمال
8/16/2017 11:48:25 AM

يقدم الزميل الاذاعي سمير حسين كبير مذيعي الشباب و الرياضة ،و المحلل الرقمي الشهير قدم تحليل رائع بمناسبة نهائي كأس مصر الذي فاز الاهلي به امس علي المصري.

قال سمير حسين :
ختام جيد لموسم طويل للكرة المصرية.. ...الأهلي يحسم بحسامه البدري بطولتي الدوري والكأس للمرة14 في تاريخه ولا يسابقه ولاينافسه أحد.


اللدغة القاتلة هواية الأهلي المستمر عليها ،،تقتل أمل المصري البورسعيدي في الحصول علي الكأس بفضل روح الفانلة الحمراء ،ويكرر ماحدث في نه‍ائي 84 عندما أستعد لأستلام الگأس ولكن علاء ميهوب لدغ المصري في الوقت القاتل ثم فاز الأهلي في الوقت الأضافي 1/3..

كفاح كبير للفريقين في نهائي الكأس طوال الوقت الأصلي للمباراة،،ولكن الوقت الأضافي كان هو خلاصة الحدث ،، ومباراة اخري تماما
.
المصري يحرز في الدقيقة102 ،ولكن غزال الأهلي يعدل النتيجة قبل النهاية ب3 دقائق والقناص أحمد فتحي يستعيد قدرته وثباته في لقاء الأهلي وطلائع الجيش عام2009 عندما غير النتيجة في الوقت القاتل وأضاع حلم الدروايش في الدوري،لدغ فتحي ،المصري ق121 ليضيع عليهم حلم تحقيق الكأس للمرة الثانية في تاريخهم ليضيف للاهلي الكأس ال36 ..
فريق المصري بقيادة العميد حسام حسن ينال الأحترام والتقدير للكفاح العالي والأداء الفني المتميز والروح الرياضية الحقة،مما جعل ختام بطولة الكأس وختام الموسم الكروي علي احسن مايكون.... .
...
لاول مرة سيسجل التاريخ عدم وجود مندوب لرئيس الجمهورية لتسليم الگأس ،لأن اتحاد الكرة باع اسم البطولة ،لتكون كأس عبور لاند،بدلا من الأسم المعتاد،كأس مصر،،ولذلك رفضت الرئاسة حضور مندوب الرئيس وعادة هو كبير الياوران،،بعد أزمة الموسم الماضي عندما تأخر تسليم الكأس ألا بعد رفع اسم عبور لاند من علي منصة التتويج،لأن مندوب الرئيس جاء ليسلم كأس مصر،وليس كأس شركة لأنتاج الجبن..... ...
المباراة النهائية شهدت حضور مجلس أدارة الأهلي لأول مرة لمباراة طرفها المصري منذ الأحداث الدامية ،،فبراير2012 ،،كما شهدت جلوس رئيسي الأهلي محمود طاهر،والمصري سمير حلبية، معا دون أي توتر بل نزلا الملعب مع م.هاني ابوريدة رئيس اتحاد الكرة لتسليم الميداليات للاعبي الفريقين وللحكام،،وتسليم كأس البطولة.

وأشاد كل منهما بالفريق الأخر وبداية صفحة جديدة

...سيفين دوفار النرويجي حكم النهائي هو نفسه الذي حكم لقاء القطبين في نهاية الموسم الماضي وتعادلا بدون اهداف.

..من المنتظر ان يلتقي الفريقان مرة اخري في السوبر المحلي وقد يكون في الأمارات... ...حسام عاشور نجم الأهلي من أكثر لاعبي العالم تتويجا للبطولات،حصل مع الأهلي علي32 بطولة..

.. ...حسام البدري حقق في ولايته الثانية كمدرب للأهلي لاول مرة له بطولتين محليتين دون هزيمة واحدة وكان في ولايته الأولي خسر كأس مصر علي يد طارق العشري مدرب حرس الحدود حينذاك.

.. ...أخر كأس حصل عليها الأهلي كانت عام 2007 من غريمه الزمالك بنفس دراما استعادته لنفس البطولة بعد غياب 10سنوات ،وصل للنهائي فيهم 5 مرات خسر 3 منهم ،وخلال هذه المدة حصل الزمالك علي 5 بطولات من 7 مرات وصل فيها للنهائي،، والحرس علي بطولتين من المرتين اللتين وصل فيهما للنهائي ،،وانبي علي بطولة واحدة من 3 مرات وصل فيها للنهائي. بينما وصل وخسر دجلة،سموحة،المصري،مرة لكل منهم.. ..
.قبل هذه البطولات العشر كان الأهلي قد حقق أعظم موسم له 2006/2005 عندما حصل ايضا علي بطولتي الدوري والكأس بلاهزيمة مع مانويل جوزيه وكان فاز في النهائي علي غريمه الزمالك،بنجوم لن تنساهم جماهير الأهلي حققوا لمصر بطولات أفريقيا سواء للمنتخب أو للأهلي.

هذه المرة ال51 يصل الأهلي لنهائي الكأس خسر،15 مرة،،وهذه7 مرة يلعب مع المصري في النهائي ولم يخسر نهائي


81 هدفا شاهدتهم هذه البطولة في 31 مباراة متوسط2,6 هدفا للمباراة احسن من الدوري.

.7 مباريات أمتدت لوقت اضافي منهم مباراتان تم حسمهما بركلات الترجيح منها مباراة المصري وانبي في دور ال8 ،وكاد المصري يخرج من البطولة لولا هدف الشامي ق95 ،كما لعب المصري وقتا أضافيا في البداية وفي النهاية ،في دور ال32 امام المحلة، وفي النهائي امام الأهلي..والأهلي لم تصل مبارياته الخمس لوقت أضافي الا في النهائي فقط..

...2 حالة طرد فقط في 31 مباراة الطريف أنهما للمصري صالح موسي وأحمد جمعة... .

..48 انذارا في 15 مباراة من دور ال16 حتي النهائي متوسط 3,2 انذارا للمباراة الواحدة،الاهلي البطل نال 3 انذارات ،،والمصري نال7 انذارات... .

..14 ركلة جزاء احتسبها الحكام نجح اللاعبون في أحراز10 ركلات بنسبة74,4% بينما فشلوا في 4ركلات بنسبة25,6% 

اسرع هدف لمحمد الشامي من المصري بعد16 ثانية امام الأنتاج دور ال16

..هاتريك واحد مثل الدوري ،في الكأس لعماد متعب امام الألمنيوم دور ال32،، مع الفارق في عدد المباريات 

13 هدفا للأفارقة بنسبة16% وهي أقل من الدوري كانوا24% انتاجهم في الكأس أقل... ...8 احرزوا هدفين في مباراة واحدة عمرو جمال،وليد سليمان،صالح جمعة،،محمد شريف دجلة،ناجي جدو المريخ،عمرو مرعي انبي،جون انطوي المقاصة،دينيس تيتيه طنطا.. ...18 هدفا احرزهم البطل في مشوار البطولة متوسط 3,6 هدفا في المباراة الواحدة وأستقبلت شباكه3 أهداف فقط.. ..
.بينما وصيفه احرز نصف أهدافه 9 أهداف بمتوسط1,8 هدف للمباراة الواحدة واستقبلت شباكه 4 أهداف نصفهم في النهائي... ...26 هدفا تم احرازهم في الشوط الأول بنسبة32% ...46 هدفا في الشوط الثاني بنسبة57%تقريبا ...5 اهداف في الشوط الأضافي الأول بنسبة6% ...4 اهداف في الأضافي الثاني منهم هدفا البطولة للأهلي في النهائي ،،بنسبة5% ..لقطة البطولة عندما مرر لاعبو الأهلي الكرة لعماد متعب لكي يحرز هدفا بدلا من أن يحرزه احدهم وكل قادر علي ذلك في لقاء دور ال8 امام وادي دجلة،،أشاد بها موقع الفيفا.
الأهلي حصل علي البطولة منفردا34 مرة بالأضافة لمرتين مع الزمالك..
.الزمالك الثاني23 منفردا ومرتين مع الأهلي. .
.الثالث الأتحاد والترسانةالثالث الأتحاد والترسانة لكل 6 مرات..
...الرابع المقاولون 3مرات...
...الخامس الأسماعيلي،أنبي،حرس الحدود، الأولمبي لكل مرتان....
..المركز السادس والأخير المصري،القناة،الترام لكل مرة واحدة...
.. 12 فريقا هم الذين نالوا شرف احرا

















































الكلمات المتعلقة :

الزمالك الاهلى المصرى نهائى كأس مصر