رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

الاهلي ليس عزبة ٫٫ ولم نسرق افكار احد

محمود طاهر في حوار ناري لـ«أخبار الرياضة»


  أجري الحوار في كازابلانكا: إسلام فاروق
11/5/2017 11:47:25 AM

»لا خلاف علي أن النادي الأهلي هو أحد أهم وأفضل وأقوي الأندية المصرية والعربية والأفريقية واستطاع أن يحتل مكانة متميزة بين الأندية العالمية أيضا وهو الأمر الذي جعل كل أهلاوي يفخر بالإنتماء لهذا الكيان العملاق.
ويترقب الأهلاوية بفارغ الصبر انتخابات النادي لمعرفة من يقود القلعة الحمراء في السنوات الأربعة المقبلة.. هل سيكون محمود طاهر رئيس النادي الحالي ويحافظ علي منصبه أم سيكون محمود الخطيب نائب رئيس النادي السابق ونجمه الأسطوري؟
وخلال الأيام الماضية تعرض طاهر لانتقادات شديدة بسبب الاتهامات التي وجهت له في العديد من الملفات بعد أزمة اللائحة الخاصة وأن البعض من المقربين منه »‬ورطوه»‬ في مشاكل كثيرة جدا تسبب في أزمات فيها للقلعة الحمراء وبسبب ابتعاد عدد كبير من الذين وقفوا معه في الانتخابات الماضية وانتقل لهم لمساندة الخطيب.
التقت »‬أخبار الرياضة» بمحمود طاهر في حديث خاص وناري من داخل مقر إقامة الأهلي في كازابلانكا حيث ترأس طاهر بعثة النادي الأهلي في المغرب خلال مباراة النهائي الأفريقي أمام الوداد.. أطلقنا عليه كل الأسئلة في إجابات خرجت ساخنة للغاية من خلال السطور القادمة التي جمعت ردوداً من وجهة نظره عن المشاكل الكثيرة التي حدثت وما يثار حول إدارة النادي الحالية.

> في البداية.. لماذا حرصت علي مساندة الأهلي أمام الوداد رغم وجود انتخابات مهمة للنادي نهاية الشهر الجاري؟
 بالتأكيد مساندة فريق الأهلي أمر ضروري جدا في هذه البطولة وبالنسبة لي أهم من كرسي مجلس الإدارة والأهلي كان في حاجة لتواجدي معه مثلما كان الحال في المباريات الحاسمة ولا أعتقد أن أي مسئول للأهلي يختلف علي هذا الكلام الذي أؤكده والحاجة لمساندة اللاعبين والجهاز الفني في الوقت الحالي والحمد لله انتخابات النادي الأهلي علي مدار السنوات الماضية ومنذ نشأته عام 1907 لم تؤثر علي مسيرة فريق الكرة أو الألعاب الأخري الفردية والجماعية.
> وما تعليقك علي الهجوم علي مجلس إدارة النادي بمنتهي الصراحة بسبب الاتهامات الكثيرة؟
أي هجوم علي النادي لا التفت إليه بمنتهي الأمانة واتهام مجلس الإدارة بأنه السبب أمر غريب وما هو الاختراق الذي يتحدثون عنه.. النادي عاش علي مدار السنوات الأربعة الماضية من أفضل الترات بشهادة الجميع علي مدار كل الأنشطة وليس الرياضة فقط وإنما علي المستوي المالي والإنشائي وبالتالي من يقال أن الأهلي مخترق وتتحقق هذه الإنجازات »‬فأهلا وسهلا بالإختراق».
> الست قلقا لأن هناك اختراق إعلامي ووصول الزمر للهجوم علي شخصك ومجلس الإدارة من مسئولين داخل النادي وقناة الأهلي ومنهم عدلي القيعي الذي أعلن صراحة دعمه للكابتن الخطيب وانتقاد أداء مجلسك؟
أنا لا أحارب طواحين الهواء.. وكل شخص حر في وجهة نظره ولكن من يهاجم مجلس الإدارة يجب عليه أن يكشف السلبيات التي قام بها المجلس الحالي الذي اعتبر أعضاءه جنود مقاتلة في ظروف صعبة جدا، ولكن كلام عدلي القيعي أو أي شخص آخر هو حق خاص به ولا استخدم نظرية إقصاء أي شخص يهاجم رئيس الأهلي حتي لو كان يعمل بالقلعة الحمراء أو في قناة النادي الأهلي لأنه ليس علي هوايا ولكن من حقه أن يعبر عن رأيه بصراحة.
ليس حكرا علي طاهر
> ولكن يظهر عليك الحزن من هذا الكلام الذي ردده القيعي في كل مكان وانتقاد أداء المجلس الحالي.. ما تعليقك؟
ولماذا لم يقل هذا الكلام في الفترة الماضية.. والموقف الأفضل من وجهة نظري طالما أن هناك انتقادات كثيرة من القيعي أو غيره لمحمود طاهر فكان الأولي أن يقدم استقالة وليس اجازة من عمله ووقتها سيكون موقف أخلاقي يحسب له؛ ولكن رغم ذلك لم أخرج وأعلن إقالة أي مسئول يعمل في منظومة النادي الأهلي لمجرد الهجوم علي والقيعي وغيره مستمرين لحين أن أري أنهم لا يفيدون النادي لأن الأهلي ليس حكرا علي أحد وأولهم محمود طاهر.
>  ولماذا تري أن النادي الأهلي مخترق إعلاميا؟
لأنني بمنتهي الصراحة أجد هجوم إعلامي شديد علي النادي من البعض وليس الكل في محاولة لتقليل الرنجازات وتكبير الاخفاقات رغم أنني عندما استلمت النادي الأهلي في انتخابات القلعة الحمراء عام 2014 كانت حزينة النادي تعاني بشكل كبير جدا والكل يعلم ذلك والأرقام التي كانت موجودة كانت ضعيفة من العيب أن يتم ذكرها والحمد لله لأن أصبح للنادي الأهلي ميزانية مليار جنيه وأرباح تصل من 450 ل 500 مليون جنيه بجانب طفرة إنشائية 280 مليون جنيه وبالتالي لم يذكر أحد هذا الكلام بالمرة وهو ما أحزنني كثيرا لأنه من العدل والإنصاف أن تكون كلمة الحق موجودة ولكن كما قلت نتعرض لهجوم شديد لمحاولة تقليل الإنجازات وإدعاءات بوجود إخفاقات كبيرة جدا.
اسألوا الخطيب!!
> وما رأيك في موقف محمد الخطيب وحضوره مباراة الوداد بالمغرب؟
هذا السؤال لا أستطيع الإجابة عليه ويجب أن يوجه للكابتن الخطيب.. ولكن كما قلت في بداية الحوار أي مباراة للأهلي أهم من أي إنتخابات وبالتالي فأهلا وسهلا بكل من يطلب مساندة الفريق في أي مباراة.
>  لو عدنا قليلا لفريق الكرة.. هل تري أن الأهلي ظلم تحكيميا في مباراة الوداد في لقاء الذهاب ببرج العرب؟
بالطبع الأهلي ظلم كثيرا في هذه المباراة وأثرت قرارات الحكم الأثيوبي علي نتيجة المباراة وقبل لقاء الوداد حذرت اللاعبين من أخطاد الحكام الأفارقة وعدم التركيز مع بكاري جاساما واللعب فقط علي إجبار الحكم علي عدم قدرته علي أن »‬يجي علي الفريق» وللعلم الأخطاء واردة وعلي مسئولي الإتحاد الأفريقي لكرة القدم »‬الكاف» أن يكون هناك مراقبة لأداء الحكام لأن بعض المباريات تشهد كوارث كبيرة ومنها ما حدث من قرارات عكسية علي الأهلي في لقاء الوداد ببرج العرب.
>  البعض وجه انتقادات لمحمود طاهر بسبب إعادته لحسام البدري بعد ترك الفريق وسفره لتدريب أحد الأندية الليبية.. وبالتالي فإنك متهم بالخروج عن قيم ومبادئ الأهلي.. ما تعليقك؟
أولا.. حسام البدري هو أفضل مدرب من وجهة نظري في مصر والشرق الأوسط ويستحق قيادة فريق الأهلي وهذا أمر قد يتفق فيه البعض وقد يختلف فيه أخرين، والكل كان يعلم عشق وحب البدري للنادي الأهلي حتي عندما كان لاعبا أطلق عليه »‬الجزار» لقتاله في المباريات.
أما عن حدوتة ترك الأهلي وهذا الكلام فهو كلام غير صحيح وهناك من ردده وظلم فيه البدري قد يكون لأنه يري أن مقعد المدير الفني لا يستحقه ولكن هذا الأمر لا بعنيني بالمرة، والبدري والعديد من أبناء النادي الأهلي عاشقون لهذا الكيان الكبير ويكفي إصراره علي البقاء مع الفريق حتي مع حادث صعب لنجلته زينة في كندا قبل مباراة النجم الساحلي التونسي في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أفريقيا.
مهاجم سوبر
> ومارأيك في وليد ازارو.. وهل تري أن الأهلي اشتري لاعب عادي؟
وليد ازارو لاعب ممتاز من وجهة نظري، لم يحالفه التوفيق في بعض المباريات ولكنه كان سببا في تأهل الأهلي للنهائي بعد ثلاثية النجم الساحلي التونسي وبالتالي فإنه من الوارد أن يكون هناك توفيق وعدم توفيق ووليد ازارو مهاجم سوبر سيكون له شأن كبير في الفترة القادمة، ونفس الأمر للاعبين المحترفين في الأهلي سواء جونير اجايي أو علي معلول كل المحترفين دوليين مع منتخباتهم وبالتالي فإنهم إضافة كبيرة للنادي الأهلي ونفس الأمر لباقي اللاعبين الذين يعدون الأفضل علي مستوي الكرة المصرية وحققوا بطولات كثيرة أيضا في عهد المجلس الحالي.
> ماذا عن ملف اللاعب الهارب سليماني كوليبالي؟
كوليبالي رحل بشكل سئ جدا ولو طلب فسخ تعاقده لأي ظروف لوافقت علي ذلك، والحل الوحيد في هذه الأزمة الاتحاد الدولي بعدما قمنا بشكوي اللاعب وننتظر القرار الذي لن نقبل فيه إلا رد كوليبالي كل المبالغ التي سددها كاملة وراتبه الشهري الذي تقاضاه وأيضا تغريمه علي ما بدر منه للنادي الأهلي ولا يهمني اعتذاره لأنه لن يفرق مع المصريين ولكن عقابه علي ما فعله سينال به الجزاء ونثق في موقف النادي الأهلي في هذه القضية.
التذاكر في المحافظات
> وما رأيك في أزمة تذاكر مباريات الأهلي الأفريقية الأخيرة؟
أولا الأهلي نجح في توزيع التذاكر عن طريق الانترنت وهو ما لم يطبقه أي نادي في مصر، ورغم وجود بعض الصعوبات من وقوع »‬السيرفر» الخاص بموقع التذاكر الإلكتروني بسبب الإقبال الرهيب عليه لأنه مثلا طرحنا 40 ألف تذكرة وفوجئنا في يوم واحد بأكثر من 100 ألف مشجع يحاولون شراء التذكرة وهذا يجعل الجهاز بطيئا وسيتم حل هذه المشكلة عن طريق زيادة الأجهزة علي أن تكون لكل محافظة بمصر نسبة من التذاكر وقريبا سنبدأ في إلغاء التذاكر الورقية للقضاء علي السوق السوداء وتزوير التذاكر ولكن في النهاية أري أن المسئولين عن هذا الأمر بقيادة وليد مهدي نجحوا في إنجاز الكثير في هذه النقطة الهامة.
> لو عدنا للحديث عن بعض الأمور المتعلقة بالنادي.. هل تصالحت مع الوزير خالد عبد العزيز وتنازلت عن الشكاوي بسبب الائحة الاسترشادية؟
لا توجد مشاكل بيني وبين المهندس خالد عبد العزيز ومشكلتنا مع اللجنة الأوليمبية التي أصرت علي الوقوف ضد حق الأهلي بشكل غريب جدا.. لجئنا لإحدي جهات التحكيم وتم تغييرها وكان من المفترض صدور القرار والنادي مستمر في موقفه بشكوي اللجنة الأوليمبية التي تعنتت ضد حق الأهلي أمام ما حدث معنا من تعنت شديد ويهمني في النهاية الحفاظ علي حقوق النادي الأهلي.
عيب.. عيب!!
> ما تعليك علي ما يقال من أن خالد حبيب مرشح قائمتك الإنتخابية حاول التقرب من قائمة محمود الخطيب للحصول علي أفكارهم ومنحها لقائمتك في برنامجك الانتخابي؟
يضحك طاهر ويقول.. هذا الكلام من المؤسف أن يقال لأن خالد حبيب يستحق كل التقدير، وللعلم قبل نجاحنا في الانتخابات الماضية كان هناك أفكار كثيرة دخلت حيز التنفيذ ومنها فرع التجمع الخامس وستاد الأهلي وسيتم إستلام الأرض هذا الأسبوع بعدما دفعنا 55 مليون جنيه دفعة استلام ومنذ فترة طويلة ونحن نعمل علي إنهاء مشروع الاستاد العالمي وتم التعاقد مع أكبر الشركات العالمية منها شركة ألمانية قامت بعمل التصميم العام للاستاد الجديد وإن شاء الله يوم 20 نوفمبر الجاري هناك مؤتمر صحفي معلن عنه منذ فترة طويلة للحديث عن الاستاد العالمي.
أما الحديث عن الحصول علي أفكار المنافسين فهو كلام عيب لأن أي شخص صغير ادر علي أن يضع برنامج لمجرد الكلام ولكن كما قلت أنا أرد بالواقع علي أي اتهامات باطلة.
> ما هو برنامج محمود طاهر الإنتخابي ومعه أفراد قائمته؟
برنامجنا مبني علي مشروعات عملاقة وضخمة للنادي الأهلي والأهم أن تكون علي أرض الواقع لأنني في الإنتخابات الماضية طرحت أفكارا فقط وأنجزنا الكثير منها والآن نملك برنامج إنتخابي أهمه أن يكون النادي الأهلي مؤسسة إقتصادية كبيرة بجانب أن يكو نمؤسسة رياضية وإجتماعية وإقامة متحف للنادي الأهلي وهذا لافكر أوروبيا لأن عدم أن يكون النادي مؤسسة إقتصادية فبالتالي لن يشهد أي نجاح.
 انتشلنا القناة
> ما تعليقك علي قناة الأهلي.. وهل تراجعت من وجهة نظرك أم لا بسبب عدم الحصول علي مباريات الفريق في الدوري؟
قناة الأهلي شهدت إختلاف رهيب مما كانت عليه مع إحدي الشركات السابقة.. المشكلة ليست في إذاعة مباريات لأن أفضل الأندية في العالم لا تملك قنواتها إذاعة مبارياتها وبالتالي لا توجد أزمة في هذا الأمر وللعلم فور استلامنا النادي كانت قناة الأهلي في طريقها للتسويد ووقتها قررنا أن نقوم بخطوة استمرار القناة والتعاقد مع شركة بريزنتشين وأصبح لدينا الآن ستوديو علي أعلي مستوي، وبالتالي من وجهة نظري انتشلنا قناة الأهلي من الإغلاق والقناة تسير بشكل جيد وسيكون هناك الأفضل لو كتب لي النجاح في الإنتخابات القادمة.
>  ما هي الكلمة الأخيرة التي تحب أن توجهها؟
الأهلي ليس عزبة لأحد.. كلنا نعمل من أجل خدمته وحرصنا مصلحة الجماهير والأعضاء مني فني ويعمل يستحق البقاء ومن لا يجتهد لن يكن له مكانا في النادي الأهلي.



الكلمات المتعلقة :