رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

رفضت تدريب الزمالك مرتين!! ورحيلي عن المقاصة طبيعي!!

إيهاب جلال لـ«أخبار الرياضة»:


  أجري الحوار ــ أحمد حسن
11/5/2017 11:33:25 AM

نجح إيهاب جلال المدير الفني السابق للمقاصة، في إثبات ذاته علي الساحة الرياضية كمدرب قدير خلال فترة قصيرة، وسرعان ما ظهرت بصماته مع إنبي، جلال فتح قلبه لـ»أخبار الرياضة»‬ وكشف عن سبب رفضه تدريب المنتخب الاوليمبي، وحقيقة مفاوضات الزمالك، وأسباب رحيله عم الفريق الفيومي، وعن سبب إختياره لفريق إنبي وأمور أخري في سياق الحوار التالي:
> تردد أنك بالغت في طلباتك المالية لتدريب إنبي فما الحقيقة؟
- غير صحيح، الأمور المادية لم تكن في أولي اهتماماتي، إدارة إنبي محترفة، أهم مطالبتي وجود الثلاثي حمد إبراهيم ومصطفي كمال، بالاضافة الي هشام مصطفي طبيبا للفريق، وهو ما تحقق بالفعل.
> ولماذا تصر دائما علي وجود الثلاثي معك؟
- يوجد تعاون وتنسيق بيني وبين الثلاثي، ومن حقق المدير الفني أن يختار الجهاز الذي يجيد التعامل معه، وهذا بجانب إن مصطفي كمال لعب لإنبي من قبل، وهشام مصطفي كان طبيبا للفريق البترولي.
> ولماذا بكيت عقب مواجهة إنبي ومصر المقاصة؟
- كانت لحظات صعبة قبل وبعد المباراة، توليت تدريب الفريق الفيومي لفترة طويلة، واتصالاتي مع الجميع لم تنقطع وحزين لمستوي الفريق هذا الموسم، ورغم كل ذلك مع بداية المباراة كنت في كامل تركيزي لتحقيق نتيجة جيدة.
ليست رفاهية
> يقال انك تعاقدت مع شركتين لتحليل أداء الفرق التي تقوم بتدريبها فما الداعي لذلك؟
- كنا من اوائل الأندية التي  سعت إلي تطوير نفسها في الدوري من خلال التعاقد مع شركات لتحليل الأداء بما يخدم مصلحة الفريق، وليس رفاهية وسار علي هذا المنهج اندية كثيرة بعد ذلك، والحقيقة ان دور الشركتين مميز وانعكس بالإيجاب علينا الموسم الماضي مع مصر المقاصة، لأنني استخدم هذه  الإحصاءات في التوظيف الفني للاعبين داخل المباريات، علي عكس بعض المدربين الذين يسلمون بها في اختيار التشكيل، كما كان يفعل فيريرا في الزمالك وهيتكور كوبر حاليا في المنتخب.
> كيف إتخذت قرار الرحيل عن المقاصة وضحيت بإنجاز الموسم الماضي؟
- في الحقيقة كان سيأتي يوم لابد فيه من اتخاذ هذا القرار، وان  كان عدم الاتفاق علي بعض النقاط لاسيما الادارية عجلت به مما جلعني أشعر بأن الفترة المقبلة لن تكون مثل سابقتها ففضلت الإنسحاب في هذا التوقيت لأني بصراحة ارفض التنازل طالما ان الأمر يتعلق بالمصلحة العامة وليست الشخصية وان كان ذلك لايمنع من أن علاقتي بكافة المسئولين جيدة وعلي رأسهم محمد عبدالسلام رئيس النادي الذي اعامله بشكل مختلف وليس كونه رئيسا للمنظومة لانه لو كان الأمر كذلك لاختلف أشياء كثيرة.
ليس صحيحا
> البعض يردد انك رحلت عن الفريق الفيومي لتدريب الزمالك
- لم تكن هناك مفاوضات بيني وبين ادارة الزمالك، وقت إعلاني الرحيل عن مصر المقاصة، المفاوضات جرت في وقت سابق مرتين الأولي كانت في منتصف الدور الأول من الموسم الماضي، والثانية في نهاية الموسم.
> هل أداء المقاصة في الموسم الجاري يؤهله للظهور بمستوي جيد في المعترك الافريقي؟
- النسخة الجديدة من دوري أبطال افريقيا ستقام في شهر فبراير من العام القادم، ولايزال الوقت طويلا وفرصة للجهاز الفني حتي يتعرف علي قدرات اللاعبين جيداً، بالاضافة الي ان إعلان القرعة سيكون  له دور كبير في تحقيق نتائج جيدة.
> ما حقيقة مفاوضات المريخ السوداني معك؟
- حدثت مفاوضات من جانب مسئولي المريح السوداني، لكنها لم تكمل للأختلاف علي بعض الأمور المادية، وتلقيت عرضا آخر من رئيس أهلي طرابلس الليبي، وقت مفاوضات إنبي مع وكيل أعمالي ، لكني فضلت البقاء في مصر وخوض تجربة جديدة مع الفريق البترولي.
رفضت الاوليمبي
> وهل عرض عليك تدريب المنتخب الاوليمبي؟
- نعم  ورفضت لأن المنتخب لن يخوض أي مناسبات رسمية إلا في 9102 في التصفيات  المؤهلة لطوكيو 0202، وهذا يعني أن المنتخب لن يكون له أي مشاركات إلا بعد فترة طويلة لهذا رفضت.
> حصلت علي لقب أحس مدرب في مصر خلال الموسم الماضي.. كيف تري المدرب المصري وهل هو الأفضل للأندية أم الاجنبي؟
-الأمور لاتقاس بهذا الشكل فهناك اسماء كبيرة في عالم التدريب لم تحقق نجاحا واخري شبه معروفة وكان لها بصماتها وانا شخصيا اعتبر ماركوس الارجنتيني المدير الفني الاسبق للإسماعيلي صاحب الفضل في اتجاهي للتدريب علي الرغم من ان الموضوع كان خارج دائرة تفكيري تماما لدرجة اثناء وجودي في الملاعب طلبت منهم إلا يتحدث معي أحد عن الكرة تماما.. ولكن الأمور اختلفت بعد  ذلك وحرصت علي تعليم نفسي وتجديد افكاري التدريبية ومتابعة التطور الذي تشهده الساحة العالمية وهي المشكلة التي يعاني منها المدربون في مصر عدم مسايرة الجديد في عالم التدريب.
> أخيراً لماذا تحرص علي حضور دورات تدريبية في امريكا؟
- تعلمت ذلك من الراحل شحتة.. الذي كان يقول إن من يتوقف عن التعلم يموت، وكان يقول لي أيضاً ماركوس إن المصريين للأسف يستكبرون ان يتعلموا ولهذا أحرص علي تثقيف نفسي بإستمرار ومتابعة الجديد في علوم التدريب، ومن أجل ذلك سافرت الي الولايات المتحدة الامريكية أربع مرات لحضور دورات تدريبية هناك في الاتحاد الامريكي لكرة القدم والجمعية الامريكية للمدربين المحترفين.

الكلمات المتعلقة :