رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

لا أهاجم طاهر.. والبدري ليس فاشلا

فتحي مبروك لـ «أخبار الرياضة»:


  حوار: أحمد طارق
8/7/2017 9:15:03 AM

دائما ما يلبي نداء إدارة الاهلي لتولي تدريب الفريق في أوقات صعبة من الموسم حيث تولي تدريب الفريق في منتصف الموسم موسم 2013/2014 وحصل وقتها علي بطولة الدوري العام الذي كان بنظام المجموعتين قبل ان يتولي الإسباني جريدو تدريب الفريق. وتولي موسم 2015/2016 في الدور الثاني من الدوري خلفا لجريدو وحصل علي المركز الثاني ووصل إلي قبل نهائي كأس الكونفدرالية الافريقية.. أجرت »أخبار الرياضة»‬ أجرت حوار مع فتحي  مبروك المدير الفني السابق للاهلي حول رأيه في الأحداث الجارية في الأهلي.

>> بداية.. البعض يتحدث بأن حسام البدري مدرب ضعيف وإنجازاته التي يحققها بسبب قوة اللاعبين، ما رأيك؟
أي مدير فني يحصل علي بطولة هناك عوامل تساعده علي النجاح واللاعبين بينفذوا تعليمات المدير الفني اللاعبون جزء من البطولة والجماهير جزء من البطولة والادارة جزء من البطولة كل هذه عوامل تعمل علي نجاح المدير الفني، وأمامك الزمالك يمتلك للاعبين علي أعلي مستوي ولكن البطولات غائبة وهذا يرجع إلي ادارة النادي... وبالتالي أري أن البدري مدربا ناجحا.
الترجي.. ممكن!!
>> هل الاهلي قادر علي تخطي عقبة الترجي في دور الثمانية؟
الاهلي قادر علي تخطي هذه العقبة لانه معروف دائما بأنه فريق بطولات وحصل علي هذه البطولة 8 مرات ويمتلك نجوم علي أعلي مستوي يمتلكون الخبرة وكيفية التعامل مع هذه المباريات والاهلي بامكانه الصعود رغم قوة الترجي.
>> هل الفائز في هذه المباراة هو الأقرب بالتتويج بالبطولة؟
صعب نتوقع هذا الأمر لان هناك مباريات أخري في باقي أدوار البطولة والكل يخضع للظروف والفرق التي ستواجهه.
>> ما رأيك في ترك البدري الفريق في البطولة العربية والسفر إلي كندا ووصفه البطولة انها ليست بالاهمية للفريق؟
ليس من حقي ان أتحدث عن هذا الأمر هذا اتفاق حدث بين مجلس الادارة وحسام البدري المدير الفني.
اسماء كبيرة
>> كيف تري في قطاع الناشئين بالأهلي؟
دائما قطاع ناشئين النادي الاهلي يخرج للكرة المصرية اسماء كبيرة، ومن إنجازات القطاع كل موسم يخرج للاعبين إلي أندية الدوري الممتاز وهذا نجاح كبير من وجهه نظري.
>> ما هي أبرز الأسماء التي أخرجها فتحي مبروك للفريق الأول؟
قمت باكتشاف اسماء كثيرة أبرزهم شريف إكرامي ورمضان صبحي وكريم بامبو واسلام محارب وهشام محمد.
>> علي ذكر اسلام محارب وهشام محمد، صرحت من قبل بأنك تتوقع عودتهم مرة أخري إلي صفوف الأهلي وبالفعل انضموا رسميا ما رأيك في هذه الصفقات؟
بالفعل توقعت عودة هؤلاء اللاعبين إلي صفوف الاهلي مرة أخري ويرجع السبب إلي امتلاكهم سلوكيات كبيرة والنادي الاهلي دائما يبحث عن السلوكيات قبل الفنيات، وهشام ومحارب لديهم سلوكيات كبيرة جدا ونضجو مع أنديتهم بشكل كبير وأتوقع لهم النجاح مع الفريق.
الاصابة السبب
>> من وجهة نظرك هل الاهلي ظلم كريم بامبو بعد الاستغناء عليه بعد إصابته بالرباط الصليبي؟
الاستغناء كانت له مقاييس واصابة بامبو وقته كانت رباط صليبي وبالتالي كان سيغيب 7 شهور علي الأقل والأهلي لم يظلم اللاعب لان الفريق مقيد بقائمة ولو تذكرنا سنجد بأن بامبو رحل معه عن صفوف الفريق محمد ناجي جدو وشريف عبدالفضيل وهم يمتلكون خبرة كبيرة ولكن اصابتهم هي سبب رحيلهم.
>> ما رأيك في تصرف عماد متعب في مباراة الفيصلي الأردني؟
لاتعليق!!
>> هل حان وقت رحيل متعب وغالي عن الاهلي أم تفضل استمرارهم؟
لابد من استمرارهم لأنهم عناصر خبرة وعناصر مؤثرة بغض النظر عن مشاركتهم في المستطيل الاخضر، الا ان دورهم كباتن الفريق ولديهم القدرة علي تجميع اللاعبين داخل الفريق.
>> كيف تري رحيل اللاعب أحمد حجازي وهل سيؤثر علي الدفاع في بطولة افريقيا؟
رحيل حجازي لن يؤثر علي الاهلي لان الاهلي بمن حضر وأي لاعب يرحل عن صفوفه يكون هناك البديل الجاهز ودائما ما يمتلك الاهلي فرقتين والجهاز الفني قادر علي خلق بديل لحجازي بسبب تواجد سعد سمير ورامي ربيعه ومحمد نجيب بالاضافة إلي إجادة أحمد فتحي في هذا المركز.
لاتظلموه!!
>> بعض جماهير الاهلي غاضبة من محمود طاهر بسبب موافقته علي رحيل القوام الأساسي فما تعليقك؟
يجب ان لانظلم محمود طاهر، هو ليس لديه القرار الفني بأن اللاعب يرحل أو يستمر في صفوف الفريق ورحيل اللاعبين يتم بناء علي موافقة المدير الفني ودائما منظومة الاهلي ليس من حق رئيس النادي يقرر من يرحل ومن يستمر والقرار يكون من الجهاز الفني قرار بحت، عكس بعض الأندية التي تقوم الادارة بالتدخل في شئون المدير الفني.
>> صرحت من قبل بأن محمود طاهر يعاملك معاملة غير لائقة منذ رحيلك عن تدريب الفريق الأول، ما السبب؟
لم أتحدث مطلقا بهذه التصريحات تجاه محمود طاهر وأتعجب من كلمة غير لائقة!!! لان لا أحد يجرؤ أن يعامل فتحي مبروك بهذه الطريقة ودائما ما أجد هذه التصريحات غير الصحيحة بالمرة وأنا دائما أتحدث بأن مجلس الادارة له مطلق الاختيار سواء في الناشئين أو تدريب الفريق الأول.
>> بمَ  تفسر رغبة أحمد سعيد عضو مجلس الادارة السابق في رحيلك عن تدريب الأهلي بعد خسارتك من الزمالك في نهائي كأس مصر وقتها؟
هذه الأشياء يكون لها رواسب، بمعني أن الأخ أحمد سعيد في هذا التوقيت والذي تحدث بضرورة رحيلي عن تدريب الفريق بسبب عدم الرضوخ لأوامره لان وقته أخذت قرار سلوكي تجاه اللاعبين وهو كان يريد أن أتنازل عن هذا القرار وكلمني مرتين ورفضت مطلقا أن أرجع في كلامي، ولهذا الأمر طلب رحيلي عن تدريب الفريق، وأنا كمدير فني مشيت اللي في دماغي لان الكل يدري من هو فتحي مبروك وشخصيتي وقيمتي في إطار التعامل مع اللاعبين والمباديء التي تربينا عليها داخل النادي الأهلي.
مجاملات
>> لماذا أنت بعيد عن تدريب أندية الدوري العام أو منتخب مصر بكافة إعماره؟
مسألة التدريب في مصر أصبحت علاقات ووكلاء مدربين، ولا يهم انجازات أو نجاح ولكن المقاييس الآن أصبحت علاقات ويوجد بعض الاعضاء أندية دوري ممتاز يتعاقدون مع مدربين فشلة بسبب العلاقات والمجاملات.
ومنتخب مصر يدار بهذا المعيار واختياراته لمنتخبات مصر بكافة إعمارها تدور بهذا الشكل.
لم أفشل
>> البعض يتحدث عن فشل تجربتك مع اتحاد الشرطة وهبوط الفريق للقسم الثاني؟
لم أفشل ولكن هي إمكانيات فنية كانت لفريق الشرطة وقماشة اللاعبين المتواجدين وقتها لم تساعدني علي تقديم مستوي كبير مع الفريق.
>> أخيرا... هل من الممكن ان تتولي تدريب الزمالك في يوم من الأيام؟
بكل تأكيد نعم، رغم حبي وانتمائي للنادي الأهلي ولكن هذا احتراف وهذا هو الذي اتعلمناه داخل الأهلي.



الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء