رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

ندمت علي التعامل مع هؤلاء الزملكاوية

مكي الزمالك السابق: رحيل فيريرا ضيعني !


  حوار: أحمد حسن
8/7/2017 9:13:18 AM

>>بداية ماهو تقييمك لسموحة في الموسم المنقضي؟
-سموحة واجه بعض الصعوبات تتمثل في كثرة الاصابات التي ضربت القوام الرئيسي، وغياب العناصر المؤثرة لفترات كبيرة فضلا عن تغيير الأجهزة الفنية وكلها عوامل اثرت علي مسيرة الفريق ولكننا حصلنا علي المركز الخامس ووصلنا إلي الدور قبل النهائي لكأس مصر، وخرجنا من الكونفدرالية الافريقية لنقص خبرات بعض اللاعبين.
المستقبل ينتظره
>>هل كنت تفضل بقاء مؤمن سليمان أم رحيله؟
-مؤمن سليمان مدرب صاحب فكر كبير وخلال السنوات القادمة سيكون أفضل مدرب مصري، وأتوقع أن يقود المنتخب الوطني في المستقبل لكن مسألة بقائه أو رحيله أمر يرجع لمجلس الادارة، وأن دوري ينتهي كلاعب.
>>وماذا عن التشكيي فرانز شتراكا؟
-التشيكي شتراكا مدرب صارم ويميل إلي المدرسة الألمانية في الفكر التدريبي، اجتمع مع اللاعبين في أول تدريب له مع سموحة وحثنا علي تقديم الأفضل في المباراة القادمة أمام الأهلي في نصف نهائي كأس مصر.
>>ما الذي ينقص سموحة للمنافسة علي الدوري؟
-سموحة فريق مميز ومستقر ويضم مجموعة مميزة من اللاعبين ويلقي في هذا السبيل الدعم الكامل من فرج عامر رئيس النادي وباذن الله سيكون للفريق شكل آخر في الموسم القادم.
>>ماذا عن مفاوضات الاسماعيلي وانبي للحصول علي خدماتك؟
-وصل للنادي مؤخرا عروض رسمية من الاسماعيلي وانبي واحترم الناديين لكن الأمر برمته مع مجلس سموحة برئاسة فرج عامر هو صاحب القرار النهائي في حسم العروض وفقا لرؤية الجهاز الفني الجديد لاسيما وان عقدي مع الفريق السكندري مستمر موسمين.
فيريرا السبب
>>نذهب إلي الزمالك... ماهي سبب رحيلك عن القلعة البيضاء؟
-رحيل البرتغالي فيريرا لأنني بعدما أصبحت لاعبا أساسيا في الفريق رحل عن الفريق وكل مدير فني له فكر فتم تغيير 4 أجهزة بالاضافة إلي أن أحد أعضاء في الفريق عند سؤال مرتضي منصور عن سبب ابتعادي عن المشاركة مع الفريق كان الرد مكي مصاب وأنا »لايوجد لدي أي اصابات بالاضافة إلي وصول معلومات غير حقيقية لمرتضي منصور»‬.
>>لكنك لم تظهر بالمستوي الذي يؤهلك للاستمرار؟
-في بداية انضمامي كان البرتغالي فيريرا، وهو من و جهة نظري أفضل من تولي قيادة السفينة البيضاء، لأن أهم ما يميزه كان العدالة بين اللاعبين، والاجتهاد والعطاء في المران هو المعيار  الوحيد للاختيار أساساً وهو ما كان يجعل الجميع يحترم المدرب البرتغالي حتي من لم يكن يشارك أساًسا لأنه يعلم أنه لو اجتهد سيحصل علي الفرصة وفيريرا رغم أنه لم يكن يعتمد عليَّ كمهاجم أساسي إلا أنه كان يمنحني الفرصة للمشاركة كبديل، وكنت أتألق وأسجل وفي آخر مبارياته تألقت أمام المقاولون وسجلت هدفا واعتقدت أن الفرصة حانت للحصول علي فرصتي كمهاجم أساسي ولكن رحل فيريرا وبرحيله »‬ضعت» في القلعة البيضاء حيث لم أحصل علي فرصتي مجددا.
>>ماذا تقصد أنك »‬ضعت» برحيل فيريرا؟
-برحيل البرتغالي فيريرا، غاب مفهوم العدالة عن القلعة البيضاء وأصبحت سياسة الحب والكره هي من تحكم واللاعب المقرب من الأجهزة الفنية هو من يحصل علي فرصته وللأسف لم أكن من اللاعبين أصحاب العلاقات فعقب انتهاء المران أعود لمنزلي ولا أتحدث مع أفراد الجهاز المعاون والنتيجة تجميدي علي دكة البدلاء وهو ما جعلني أطلب الرحيل في يناير.
ظلم كبير
>>بصراحة هل تعرضت للظلم في الزمالك؟
-نعم تعرضت لظلم كبير في الزمالك فبعدما كنت متألقا في حرس الحدود ولاعبا في المنتخب الوطني وفضلت الانتقال للأبيض علي أندية أخري لم أحظ بالفرصة الكاملة لاثبات وجودي وجلست أغلب فترات وجودي حبيسا علي دكة البدلاء، ورغم مشاركتي القليلة سجلت خمسة أهداف ورحلت في حين أن زميلا لي بالفريق لم يسجل طوال الموسم الماضي سوي أربعة أهداف واستمر في الفريق والجميع يدعمه.
>>وما السر في استمرارك لنهاية الموسم؟
-جمعتني جلسة مع رئيس الزمالك وطالبني بعدم تعجل الرحيل والانتظار لحين الحصول علي الفرصة والأمر نفسه تكرر مع أحمد حسام ميدو، المدير الفني ووافقت املا في الحصول علي الفرصة ولكن الوضع لم يتغير وتعاقد الزمالك مع الكثير من اللاعبين الجدد حتي وصل الأمر الي التفريط فيَّ مجانا بنهاية الموسم.
صلاحيات واستقرار
>>وبماذا تنصح مسئولي القلعة البيضاء في الفترة المقبلة؟
-ليست نصيحة بقدر ماهي أمنية بمنح الجهاز الفني الجديد للزمالك جميع صلاحياته واعلان التعاقد معه لفترة طويلة تضمن له الاستقرار وتعطي احساسا للاعبين بأنه ليس مدربا مؤقتا لتقديم أفضل ما لديهم والأهم أن يتم تطبيق العدالة وكان الله في عون جماهير الزمالك بعض خروج الفريق من البطولة العربية.
>>وماهو تقييمك للأزمة الحالية بين رئيس الزمالك والبرتغالي ايناسيو؟
-بصراحة أمر محزن ان تتصدر أزمات نادي كبير بحجم الزمالك الفضائيات والمواقع لابد من عدم تكرار هذا الأمر مع أي مدرب آخر خاصة اذا كان اجنبيا.
>>هل تفكر في العودة للزمالك؟
-لم يعرض عليّ الأمر أو يحدثني أحد في العودة، الزمالك أضاف لي كثيرا ولاسمي فكنت سعيدا بهذه الفترة خاصة في بدايتها مع فيريرا وكنت أشعر بان الأمور ستختلف للأفضل.
>>ما حقيقة تفضيلك الأهلي علي الزمالك؟
-لعبت 5 سنوات في ناشيء الأهلي ولذلك يرتبط اسمي بالأهلي وكنت قريبا لسنوات كثيرة من الانضمام للأهلي واذا عرض علي الانضمام له فهو شرف لي ونحن في عصر الاحتراف وهناك الكثير من الأمثلة لنجوم لعبت للأهلي والزمالك.
>>من المهاجم الذي تستمتع بمتابعته؟
-مروان محسن مهاجم الأهلي كان يسير بخطي ثابتة قبل الإصابة التي تعرض لها في أمم افريقيا علي الرغم من الهجوم الذي كان يتعرض له من الجماهير لعدم تسجيل أهداف حاول واجتهد لتأدية الدور المطلوب منه ومسألة تسجيل الأهداف من عدمه مرتبطة بالتوفيق.
>>كيف تري الآراء التي تطالب متعب بالاعتزال؟
-متعب 34 سنة واتعجب من تلك الآراء نزوله ارضية الملعب يحتاج للمشاركة والاحتكاك من خلال منحه دورا في المباريات حتي يستعيد فورمته لانه كلاعب يعتمد علي الحالة الذهنية أكثر من البدنية وطريقة لعبه لا تحتاج للقوة بدنية ولو تحلي حسام البدري معه بالصبر سيعود الي سابق عهده.
فرصة وضاعت
>،أثناء وجودك في حرس الحدود كنت قريبا من الانتقال الي شتوتجارت الألماني فلماذا توقفت الصفقة؟
-مسئولو شتوتجارت ارسلوا فاكسا للنادي يعرضون فيه مبلغ 2 مليون يورو لضمي إلا أن ادارة حرس الحدود رفضت بسبب ارتباطات الفريق في كأس الكونفيدرالية والدوري في ذلك الوقت وتلقيت اتصالاً هاتفياً من سيادة المشير حسين طنطاوي طلب مني الاستمرار في صفوف الحرس وتأجيل موضوع الاحتراف.
>>أخيرا هل حلم العودة للمنتخب يراودك؟
-قبل انضمامي للزمالك كنت متواجدا في صفوف المنتخب واتمني العودة مجددا وهيكتور كبور مدرب متميز وقادر علي قيادة الفراعنة والتأهل لكأس العالم وحتي في حال عدم انضمامي سأطل داعما  للمنتخب ولن أكون مثل اللاعبين الذين يهاجمون منتخب بلادهم أو يقللون من شأنه في حال عدم مشاركتهم.

الكلمات المتعلقة :